کد مطلب:103697 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

نامه 023-پس از آنکه ضربت خورد











[صفحه 4]

قاله قبل موته، علی سبیل الوصیه، لما ضربه ابن ملجم لعنه الله (وصیتی لكم) ایها الاولاد، و الوصیه النصیحه، سواء كانت فی حال الحیاه، او لما بعد الممات (ان لا تشركوا بالله شیئا) ای لا تجعلوا له شریكا (و محمد صلی الله علیه و آله فلا تضیعوا سنته) ای شریعته و دینه (اقیموا هذین العمودین) التوحید و العمل بالاسلام (و خلاكم ذم) ای جاوزكم اللوم، فلا ذم علیكم بعد هذین الامرین، تركتم ما تركتم، و اخذتم ما اخذتم (انا بالامس) الذی كنت صحیحا معافی (صاحبكم) و الخلیفه الامر و الناهی فیكم. (و الیوم عبره لكم) تعتبرون بی، و تعرفون بسبب حال الدنیا و عدم امكان الركون الیها (و غدا مفارقكم) الی الاخره (ان ابق) فی الحیاه، و لم امت من هذه الضربه (فانا ولی دمی) ای الجرح الذی جرحنی ابن ملجم، افعل به ما اشاء من العفو و الانتقام (و ان اقن) و امت من هذه الضربه، (ف)لیس عجیبا ذلك اذ (الفناء میعادی) مصدر میمی، ای وعدت بذلك، فكل حی فان، (و ان اعف) عن ابن ملجم قبل ان اموت (فالعفو لی قربه) یقربنی الله بذلك الی رضاه و فضله، لقوله سبحانه: (و ان تعفو اقرب للتقوی) و قوله تعالی: (خذ العفو). (و هو) ای العفو، ان عفوتم بعدی (لكم حسنه) لان العفو

مستحب مثاب علیه، (فاعفوا الا تحبون ان یغفر الله لكم)؟ بسبب عفوكم، او كما تحبون عفو الله، فاعفوا، و لا یخفی: ان هذا لا ینافی الانتقام من ابن ملجم كما حدث بعد الامام، اذ الامر اللارشاد لا للایجاب، و لا ینافی وجود الغفران فی العفو، وجوده فی القصاص، لان لكل من الطرفین مصلحه، و لذا یوجب كل واحد منهما الثواب. (و الله ما فجئنی) ای ما ورد علی فجئه و بغته (من الموت) ای: بسببه (وارد كرهته) اذ الكراهه اما لمفارقه الدنیا، او لملاقات الاخره، و كلاهما كان محبوبا للامام (و لا طالع انكرته) و اشمئززت منه (و ما كنت الا كقارب) هو الطالب للماء لیلا (ورد) الماء، و یجد مطلوبه (و طالب وجد) ما كان یطلبه، فقد كان علیه السلام شائقا الی لقاء الله، متضجرا من الدنیا (و ما عند الله خیر للابرار) من الدنیا، و ابرار جمع بر، بمعنی: المحسن. (قال السید الشریف، رحمه الله، اقول: و قد مضی بعض هذا الكلام فیما تقدم من الخطب الا ان فیه ههنا زیاد اوجبت) تلك الزیاده (تكریره) ای ذكره ثانیا.


صفحه 4.